أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل.. للابتكار فرصة دائمة

ثمة الكثير من أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وإن كنت تظن خلاف ذلك، فمع كل مشكلة تأتي فرصة لإصلاحها. وكما نعلم جميعًا توجد العديد من المشكلات في العالم.

ولكن ما هي المجالات المحتملة حيث يمكن للمشاريع والابتكار أن يتركا بصماتهما؟ ما هي أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل؟ للإجابة عن هذين السؤالين يجب أن نلقي نظرة على بعض المشاكل الأكثر إلحاحًا والاتجاهات الصاعدة التي يمكن أن تلهم فكرة عملك الكبير الذي لم يولد بعد.

ومن خلال مثل هذه الأسئلة وتاليًا الإجابة عنها سوف نستكشف أيضًا قصص الابتكار وراء بعض أشهر الاختراعات في العالم.

أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل

  • مشاريع البيئة

بينما ينتشر الابتكار في هذا القطاع لا تزال هناك فرصة كبيرة للمساهمة؛ أي هناك أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل في ذلك المجال البيئي، فإذا لم تكن في وضع يسمح لك بابتكار مواد وتقنيات تحل محل البلاستيك أو تحل مشكلة نقص الغذاء في العالم فلا يزال بإمكانك بدء نشاط تجاري حيث تدفع البيئة قيم أعمالك وعروضك.

من منظور الاتجاهات هناك تركيز أكبر على الابتعاد عن الوقود الأحفوري في أعقاب الموقف الأخير مع النفط والغاز الروسي. إن إعطاء الأولوية لإمدادات الطاقة المتجددة لدينا لتلبية طلبنا على الطاقة -مع تحسين كفاءة الطاقة في الوقت نفسه- هو أولوية.

هل يمكنك أن تبدأ عملية التفكير في عملك مع وضع هذا السياق في الاعتبار؟ ولكن ركز على مجال معين على سبيل المثال: طرق لتحسين العزل المنزلي؟

  • المستهلك الشغوف وإرشاده

أجرى عدد قياسي من الموظفين تغييرات شخصية جذرية، بعد أن تسبب الوباء في إعادة تقييم قيمهم وأنماط حياتهم وأهدافهم.

هناك فرص عمل في هذا المجال من السلع إلى الخدمات التي يمكن أن تستهدف هذه الحركة الجديدة، سواء كنت تقدم نفسك كمستشار لأولئك الذين يبحثون عن أفكار للأعمال التجارية الصاخبة، أو لإنشاء مجتمع ملهم مصمم لتوفير الإلهام المهني لأولئك الذين يبحثون عن تغيير مهني.

  • المشروعات المحلية

تشير الأبحاث التي أجرتها شركة Deloitte إلى أن 59% من المستهلكين في بريطانيا يشترون من المتاجر والخدمات المحلية بشكل أكثر انتظامًا في عمليات الإغلاق. ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه.

مع قيام شركات مثل Deliveroo وJust Eat بتحويل طريقة توصيل العديد من المطاعم المحلية والوجبات السريعة لعملائها لا تزال هناك مناطق لا تصل إليها هذه الشركات.

هل هناك فرصة لك هنا لتغيير الطريقة التي يتلقى بها مجتمعك المحلي -لا سيما كبار السن والضعفاء- ضرورياتهم المحلية؟ يمكنك التسوق / إدارة مهامهم والتوصيل مباشرة إلى بابهم.

هل هذا السلوك إرث يمكننا تأسيسه من أجل الصالح العام؟ وهذه واحدة من أجود أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل.

  • تكنولوجيا صديقة لكبار السن

غيّر الوباء عقول العديد من كبار السن من المستهلكين بالنسبة لفوائد التكنولوجيا الرقمية؛ حيث اضطروا إلى التحول من مقاومتها إلى الاعتماد عليها بين عشية وضحاها تقريبًا.

فكر في كيفية إنشاء جهاز سهل الاستخدام لمجموعة المستهلكين هذه، أو حتى تبسيط التقنيات الحالية لهم. وتلك فكرة أخرى من أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل.

  • حقائق ثلاثية الأبعاد غامرة

أصبحت الشركات مهتمة بشكل متزايد بفرصة دفع التجارة الإلكترونية ومبيعات المنتجات الافتراضية في هذا النظام البيئي الرقمي الجديد.

هل هناك فرصة للتخصص في هذا النوع من قنوات التسويق metaverse المستقبلية؟ لا شك أن الجواب بالإيجاب، فثمة أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل في هذه الزاوية بالتحديد.

  • الابتكار لا يكون في الجديد فقط

لا يجب أن يدور الابتكار دائمًا حول إنشاء منتج أو خدمة أو حل جديد لامع تمامًا، إن تحسين المنتجات الحالية لا يقل أهمية. لا يعني مجرد وجود شيء ما في مكانه لفترة طويلة أنه أفضل طريقة للقيام بذلك. الابتكار يتعلق بنفس القدر بتحدي العادي، كما هو حال التفكير في الجديد.

لماذا لا تبدأ بقطاع أنت متحمس له وتبدأ في التقاط بعض الأفكار؟ اكتشف المشكلات أولًا ثم فكر في طرق لإصلاحها! لا تنسَ إلقاء نظرة على أي حلول حالية لهذه المشكلات (إن وجدت)، هل يمكن تحسينها أو التعامل معها بشكل مختلف؟

 

Leave a Comment