العمل الحر يخرج طاقات النساء

ما هو تعريف العمل الحر؟

 

إن شكل خريطة الإنترنت في السنوات الأخيرة فرض نمط عمل جديد في حياة الشباب والشابات. فأصبحنا لا نستغرب في الآونة الأخيرة من مصطلح الفريلانسر، الذي يعني بكل بساطة العمل عن بعد أو العمل بشكل حر ومستقل. والذي دفع العديد من العاملين اليوم بترك عملهم بدوام كامل والانتقال للعمل الحر. فالعمل الحر هو: هو العمل بأجر محدد ووقت محدد لشخص ما أو مؤسسه ما بدوام كلي أو جزئي يتم فيه كتابة عقد والاتفاق بين الطرفين وغالبا الأعمال من هذا النوع تكون روتينية ينبغي أن تمر بالعديد من الإجراءات والرتب لأجل أن يزيد راتبك أو تنال ترقيتك كما أنه لا يمكنك أن تتخطى السلم الوظيفي المرسوم في مؤسستك وتجاهله وكذلك في المعاملات داخل العمل.

في مقالنا اليوم سوف نتحدث عن مزايا وعيوب العمل الحر وعن أهمية العمل الحر للمرأة في المنطقة العربية.

أهم مزايا العمل الحر:

  1. الاستقلالية التامة دون التزامات وقيود في بدأ العمل ونهايته، حرية العمل في أي مكان وأي وقت. من مميزات العمل الحر أيضًا أنه يوفر لك الكثير من الوقت الضائع في الذهاب إلى العمل والإياب منه، ويوفر عليك الكثير من الضغط العصبي الذي تتعرض له مع الاحتكاك بالبشر في كل مكان وكل وقت من لحظة خروجك من المنزل وحتى عودتك إليه.
  2. التوسع في شريحة العملاء: إذا كنت تجيد لغة أجنبية بجانب لغتك الأم سيتيح لك العمل الحر فرصة التعامل مع عملاء من جميع أنحاء العالم. وكل هذا يعتمد على جودة الخدمة التي تقدمها وطريقة جذبك للعميل.
  3. التكلفة المنخفضة: إذا كنت تعمل عن بعد كل ما يجب أن يتوفر لديك الحاسوب والإنترنت.
  4. زيادة في الدخل: يمكن للعمل الحر أن يوفر لك عقدين أو ثلاثة من عقود العمل في وقت واحد وهذا سيوفر لك دخل أكثر من الوظيفة التقليدية.
  5. كنز الخبرة: هناك قطاع عريض من البشر على استعداد أن يدفع المبالغ مقابل أن يحصل منك على كم الخبرات والتجارب التي تعرضتَ لها في صنعتك، مثل هذه الممارسة توفر على المتلقي سنوات من البحث الذاتي والعمل الشاق حتى يصل إلى مستواك في وقت قصير، فهي صفقة رابحة للطرفين: أنت تتقاضى المال مقابل بيع خبراتك، وهو يحصل على المعلومات التي تنير له الطريق.

آلية بيع الخبرات قد تكون في برنامج تدريب يُباع على الإنترنت، أو كتاب إلكتروني، أو موقع اشتراكات “Membership Site” أو حتى برنامج تدريبي خارج الإنترنت، في هذه المرحلة المتقدمة يدخل المستقل خانة “العمل الاستشاري”، ويصل إلى هذا المستوى بالكثير من العمل والجهد والاحتكاك لمعالجة المشاكل والتحديات التي تقابله، حتى يصبح مع الوقت علامة تجارية شخصية “Personal Brand” في صناعة ومجال معين ويبدأ في بيع خبراته للمبتدئين.

  1. العمل في مجال شغفك: يتيح لك العمل الحر أن تنمي الموهبة التي تجلب لك دخل جيد، ربما تكون فرصة العمل كمستقل هي النقلة الذهبية لمرحلة “أن تعمل ما تحب”، وهذه من أهم مميزات العمل الحر حيث أنه لا يوجد أحد من المستقلين يعمل فيما لا يحب، لماذا بالأصل يعمل في مجال يكرهه باختياره؟ ربما نكره الوظيفة لطبيعتها الملزمة، ونلتزم نحن بها لأنها تمثل مصدر الدخل المنتظم وبالتالي الأمان المالي، ولكن حينما نقوم بالاستقالة من الوظيفة ونختار بيئة العمل الحر فنحن -يقينًا- نختار أن نعمل ما نحب.

عيوب العمل الحر:

  1. لا يوجد دخل ثابت محدد.
  2. بعض الناس لا تحب قلة النظام ويحبوا العمل بنظام ووقت وفي هذه الحالة فالعمل الحر غير مفيد لهم.
  3. عدم وجود فريق مثل الشركات للتشاور بين القرارات ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون قرارك خاطئ واختيارك للتقنية غير مفيد.
  4. بعض العملاء يمكن أن يستغلوا احتياجك للتقييم ويستغلوك وهذا لا يحدث في الشركات.
  5. ليس لديك كيان رسمي تنتمي إليه وتحصل على مميزاته ( تأمين صحي – مكافئات – رحلات ) .
  6. إدارة الوقت ليست بالعمل الهين ويمكن أن تواجه مشاكل بسبب عدم تنظيم الوقت مثل الشركات لأنك تعمل وحدك ولا يوجد نظام لإدارة المهام والوقت.

كونك مستقلًا فأنت تعد صاحب عمل خاص، مسؤول عن متابعة وتحمل فواتير العمل والضرائب واستلام المدفوعات وغيره من الأمور، وعلى الرغم من أن الحرية هي واحدة من أروع مميزات العمل الحر، إلا أنها تحتاج منك بذل المزيد من المجهود والتركيز في تنظيم الوقت، ننصحك بالسير بالتوازي بين العمل المنتظم والعمل الحر لفترة مؤقتة من الزمن حتى تستقر على أرض صلبة، بعدها يمكنك التفرغ تمامًا كمستقل.

أهمية العمل الحر للمرأة:

إلى الآن يعد عمل المرأة من التحديات الصعبة لها في بعض مناطق عالمنا العربي، إلى الآن تتداول هذه الجملة في بعض المجتمعات ألا وهي (العمل ليس المكان المناسب للنساء)، ومن جهة أخرى إذا أتيح العمل للمرأة فتكون بين تحدي العمل وواجبات المنزل والأمومة لذا كان لابد من إيجاد بديل يساعد المرأة على مواجهة هذه الصعوبات.

مع انتشار مفهوم العمل الحر، أصبح واحد من الطرق البديلة المهمة والأكثر واقعية وتمييزاً والتي توازن بين حياة المرأة العاملة وواجباتها. حيث يتضمن العديد من المميزات، والمجالات الموسّعة؛ والتي يستطعن من خلالها اعتماده كمصدرٍ أساسي لحياتهن المعيشية.

ولأن المرأة تواجه صعوبات التنقل والتواجد في العديد من الأماكن على عكس الرجل ف على سبيل المثال لا تستطيع أن تمارس العمل في ساعات الليل لتوفر لنفسها الدخل الإضافي. ف العمل الحر يضمن لها سلامتها وحريتها في العمل ليلاً أو نهاراً. وأيضا تواجه المرأة صعوبة في أي نشاط من الممكن أن تتطور مهاراتها من خلاله.

فبشكلٍ عام؛ إن تحدثنا عن عالم النساء في الجامعة كطالبات؛ فحياتهن تقتصر على الذهاب للجامعة وحضور صفوفهن الدراسية، أو الذهاب لبعض مراكز اللغة لتعلُّم أو تجويد لغةٍ ما، أو المساهمة في بعض الأعمال التطوعية، وغيرها من تلك الأعمال البسيطة التي لا تعطي سوى القليل في حياتهن. أمّا إن تحدثنا عن السيدات ربّات البيوت؛ سنجد المهمة أكثر صعوبة وتعقيدًا. حيث يتطلب الأمر القيام بأعمال مُضافة للأعمال المنزلية التي لا تنتهي. فعمل النساء ربّات البيوت الأساسي من رعاية الأولاد، والاهتمام بالمنزل، والقيام بإنجاز مهام كل فردٍ في العائلة؛ هو أمرٌ صعب للغاية، وزِدْ عن ذلك؛ العمل في مؤسساتٍ حكومية، أو شركات خاصة، أو في مصانع مختلفة؛ وبالطبع يكلفها ذلك مجهودًا وعبئًا آخر يفوق طاقتها. لذا فالعمل الحُر يتمتع بأهمية كبيرة في تقليل حجم الضغوطات الملقاة على عاتق النساء.

من أهم ما يقدمه العمل الحر للنساء، هو تحقيق طموحاتهن؛ حيث تسعى الكثير من النساء دائمًا لإنشاء مشاريعهن الخاصة وتسويقها، إلا أن ذلك يصبح أمرًا صعبًا على أرض الواقع. فتحمل تكاليف المشروع المالية، والتسويق لها، وضمان استمراريتها؛ جميع تلك الأمور تعمل على عرقلة استمرارية إنشاء مشروع ما.

فعلى سبيل المثال: إن كان مشروع إحداهن في عمل أزياء للمناسبات، ستصرف تكاليف المشروع في عمل الأزياء بجودة عالية دون القلق حيال تكاليف أجرة المكان الذي ستستعرض فيه أعمالها، أو تكاليف فتيات أخريات يعملن كمساعدات في محلها على أرض الواقع. كل ما سيتطلبه المشروع هو توفر الخامات ذات الجودة العالية، وماكينة خياطة جيدة، ومتخصصة تعمل على خياطة الأزياء فقط، بالإضافة لتكاليف تسويق المشروع في متجرها على الإنترنت.

أيضًا هناك مميزات عديدة يتصف بها العمل الحر للنساء؛ ويستطعن من خلالها خوضه دون أن يتأثر واقعهن من المسؤوليات الأخرى.

Leave a Comment