مفهوم التسويق ببساطة

قبل الحديث عن مفهوم التسويق لا بد من الإشارة إلى أن المفهوم هو الفكرة العامة أو الهيكل العام لشيء ما، والتسويق هو كيفية نقل المنتج عبر قناة للوصول إلى المستهلك المستهدف. يتبنى مفهوم التسويق ببساطة الفلسفة القائلة بأن استراتيجية التسويق الجيدة تضع دائمًا احتياجات ورغبات السوق المستهدفة في الاعتبار.

يتم تشكيل مفاهيم التسويق كنهج إبداعي لكيفية الحصول على منتج تحتاجه وترغب فيه مجموعة من المستهلكين. ويتمثل جوهر التسويق الجيد في القدرة على توصيل فوائد المنتجات للمستهلكين حتى يختاروا المنتج بدلًا من عروض المنافسين.

يعد الوعي بالمنافسة اعتبارًا مهمًا عند تطوير مفهوم تسويقي لمنتج معين. على سبيل المثال: يمكن لشركتين إنتاج حساء معلب قريب جدًا من السعر ولكن إذا قامت إحدى الشركات بتوصيل منتجها بشكل أفضل؛ من حيث إقناع المشترين المحتملين بأن علامتها التجارية هي الخيار الأفضل، فإن هذا المنتج يباع بشكل أفضل من المنتج المنافس. من أجل فعل ذلك يجب أن يركز المفهوم على عرض البيع الفريد للمنتج (USP).

ما هو مفهوم التسويق ببساطة؟

  • عرض البيع الفريد

يوفر عرض البيع الفريد USP فائدة للمستهلك لا تقدمه المنتجات المنافسة. على سبيل المثال: يمكن تسويق الحساء المعلب الذي يحتوي على البطاطا الحلوة بدلًا من البطاطا العادية على أنه مغذٍ ولذيذ أكثر من المنتجات المنافسة.

يبرز المنتج -ولا مناص من ذكر ذلك عند الحديث عن مفهوم التسويق ببساطة- الآن على أنه يقدم شيئًا مختلفًا وأفضل من العلامات التجارية الأخرى. لزيادة احتمالية أن يجرب المستهلك المنتج يمكن تضمين قسيمة الحساء في إعلان مطبوع بصحيفة أو مجلة.

  • الاتصال التسويقي

على الرغم من أن الاتصال التسويقي هو بطبيعته إبداعي إلا أنه يجب أن يكون دائمًا استراتيجيًا ومدروسًا أيضًا.

لا بد أن يثير الإعلان اهتمامًا وتحفيزًا للجمهور المستهدف، مع توفير الرغبة في المنتج. على سبيل المثال: تجذب بعض الإعلانات الانتباه ولكن بعد ثوانٍ يُنسى المنتج نفسه.

يحافظ مفهوم التسويق ببساطة على المنتجات في أذهان المستهلك المستهدف. يجب أن يتناسب كل مفهوم تسويقي أيضًا مع ميزانية إعلانات الشركة.

  • الأفكار المبتكرة

يعد إنشاء أفكار جديدة لإبقاء العلامة التجارية ذات صلة بالاحتياجات والرغبات المتغيرة للسوق المستهدف مفهومًا تسويقيًا مهمًا.

على سبيل المثال: أدت شعبية الإنترنت كمصدر للمعلومات للعديد من المستهلكين إلى زيادة عدد الشركات التي تعرض مدونات أو سجلات مواقع ويب حول منتجاتها. كما زاد الإعلان عبر الإنترنت عن المنتجات والخدمات من أجل الوصول إلى جمهور الكمبيوتر المتزايد.

  • تطوير المنتج

تحمل استراتيجية مفهوم المنتج -أحد مشتملات مفهوم التسويق ببساطة- فكرة أن المستهلكين سوف يفضلون المنتجات ذات الجودة والأداء الجيدين، وكذلك بالنسبة للمنتجات المبتكرة (انظر التأثير الذي أحدثه الهاتف الذكي الأول في السوق على الرغم من حقيقة أنه لم يكن شيئًا قد يفكر الناس في الحاجة إليه).

بموجب هذا المفهوم يجب أن تركز استراتيجيات التسويق دائمًا على تحسينات المنتج أيضًا، سواء كانت ذات جودة أو تقنية. تحتاج إلى تكييف وبناء المنتجات التي ليست فقط ذات جودة جيدة وبأفضل سعر ولكن أيضًا المنتجات ذات الصلة بحاضرك. تحتاج إلى البيع في الوقت الحاضر وهذا شيء تحتاج إلى التفكير فيه خلال هذه المرحلة.

  • البيع والتسويق والإقناع

يعتمد مفهوم البيع -ولا مناص من التطرق إليه عند الحديث عن مفهوم التسويق ببساطة – على الاعتقاد بأن الناس لن يشتروا منتجاتك، أو ما يكفي من منتجاتك ما لم تقنعهم بذلك.

ومع ذلك نعلم أنه في عالم التسويق اليوم ليس البيع هو كل ما تتمناه لأن المبيعات يمكن أن تكون نهائية أو تحدث. المبيعات الجارية هي ما تحتاج أن تستهدفه وليس البيع لمرة واحدة.

بينما كان من السهل إقناع الناس في الماضي بشراء منتج أو خدمة وكانت الأشياء الأكثر أهمية هي القرب والسعر ففي سوق اليوم أصبح المستهلك أكثر وعيًا من أي وقت مضى. لقد أوصلنا الإنترنت إلى عالم جديد تمامًا، عالم فتح طريقًا جديدًا للمعلومات والمعرفة. يتمتع الأشخاص اليوم بإمكانية الوصول إلى جميع معارف البشرية.

ونتيجة لذلك من المرجح أن يقوموا بالتصفح والتحليل والاختيار قبل الشراء. هذا هو السبب في أن مفهوم البيع يجب أن يصبح جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق. وتلك هي بعض النقاط اليسيرة التي يمكن ذكرها عند الحديث عن مفهوم التسويق ببساطة.

 

Leave a Comment