كيف تختارين فريق العمل

إن أحد أسباب نجاح الشركات الناشئة أو فشلها هو اختيار فريق عمل مناسب، فأنتي بحاجة إلى اختيار فريق عمل يتمتع بمهارات مناسبة لتتمكني من تجاوز التحديات التي تواجه شركتك الناشئة أثناء نموها. ويعد اختيار فريق العمل المناسب خطوة أساسية على رواد الأعمال أخذها بعين الاعتبار، فهم غالباً ما يركزون على المتطلبات المالية للشركة الناشئة، ونموذج الأعمال، وخطط التسويق والنمو، دون التركيز على اختيار فريق عمل قوي للشركة الناشئة، والذي يعد سبباً مهماً في موافقة المستثمرين على التمويل. ووجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة هارفرد الأمريكية أن 60 بالمائة من الشركات الناشئة تفشل بسبب فريق العمل.

إن الجمع بين المهارات المهنية والشخصية المختلفة يمكن أن يقلل من الجهد الذي يبذله كل موظف، وبالتالي يمكن دمج قوة كل شخص بشكل أفضل في المشروع، ومن خلال التفاعل المستمر والتبادل المنتظم داخل المجموعة يتم خلق المزيد من الأفكار وزيادة إبداع الفريق بأكمله. بجانب هذه الفوائد للعمل الجماعي يمكن أن يكون العمل في فريق أمراً صعباً بالنسبة للبعض، على سبيل المثال قد يستغرق الاتصال الجماعي وقتاً طويلاً للغاية خاصة إذا كانت المجموعة كبيرة جداً، أو كان الفريق غير متجانس فقد تؤثر القيم والتوقعات والسلوكيات المختلفة على سير العمل بشكل سلبي.

عند اختيار فريق العمل تأكدي من نظرته الواقعية للأعمال، دون المغامرة باحتمالات صعبة المنال؛ ليتمكن فريق عمل شركتك الناشئة من وضع خطة عمل مناسبة، وتحليل السوق المستهدف، ووضع خطط استراتيجية موضوعية دون المبالغة في تصور مستقبل الشركة الناشئة، فكوني حذرة رغم فضولك واندفاعك نحو ريادة الأعمال.

إذا فكيف يمكنك بناء أو اختيار فريق عمل قوي ومناسب لشركتك، أولا قبل أن تقومي باختيار أي شخص يجب عليكي ان تحددي الأهداف والمهام المنوطة بكل شخص، ثم اختيار أعضاء الفريق بناء على مجموعة من المهارات والمواصفات المهنية والشخصية كالتالي:

  1. توظيف الشخص المناسب في المكان المناسب: يجب أن تكوني حذرة في اختيارك لأعضاء الفريق يجب أن تبتعدي عن الواسطة، والاستثناءات، والمحسوبية، والعواطف. فكري فقط بالشخص المناسب للفريق والوظيفة وأن خبراته تتوافق مع المنصب الذي سيعمل به، أما إذا كان يمتلك خبرات في مجالات أخرى ف يجب أيضاً الاطلاع عليها لربما هو مناسب لمنصب الأخر. ومن جهة أخرى توظيف الشخص المناسب في المكان المناسب يجعل فريقك متكامل المهارات ومتوافق بشكل جيد.

 

  1. البحث جيداً حول المرشح للوظيفة: سوف يوفر لك البحث الجيد الكثير من المتاعب التي قد تواجهينها على طول الطريق، لأن تعيين أشخاص لا يناسبون فريق العمل سيضيع أموالك ووقتك وطاقتك. قبل تعيين أي شخص تأكدي من البحث عنه ووجوده عبر الإنترنت، والذي يتضمن وسائل التواصل الاجتماعي وجوجل ، ثم عليك الاتصال بالشخص وإجراء مقابلة لتحليل الشخص بأسلوب أفضل.

 

  1. الاختبار والتجربة: يمكنك عمل اختبار صغير للشخص من خلال تكليفه بمهمة صغيرة لمعرفة كيفية أدائه في المستقبل. ويجب أن تقومي بإعطائه فترة تجربة تحددينها بحسب رغبتك، وعلى ذلك تقومين بقياس مدى إنتاجيته ومدى رغبته بالعمل في شركتك.

 

  1. اختاري فريق عمل لديه مهارات اتصال جيدة: لأن الموظف سوف يكون ضمن فريق عمل ومن الممكن أن يتعامل مع جمهورك الخارجي، يجب أن يمتلك مهارات الاتصال والتواصل، ومهارة الحديث ،والاستماع والإقناع. فهو سوف يكون الممثل للشركة أمام العملاء.

 

  1. ابحثي عن مبادرين ومبدعين لا تبحثي عن منفذين: من السهل جداً ان تجدي من يقوم بتنفيذ المهام التي تطلبينها على مستوى التسويق والبرمجة والتصميم مثلا لكن المبادرين لا يفعلون ذلك يناقشونك يطرحون عليك الأسئلة وربما يغيرون أفكارك. اختاري أشخاص مؤثرين ومنفتحين على المحيط. أيضاً عندما تعتمدي على أشخاص مبادرين في فريق عملك سيعمل مشروعك بشكل أكثر سلاسة وأسرع مما تتوقعين، الشخص الذي يتمتع بروح المبادرة سيقدم لك المشكلة مع الحل، سيجيد التصرف بسرعة وذكاء لحل المشكلات ولتطوير العمل.

 

  1. أولوية الاختيار للمعرفة والمهارات وليست للشهادات: معظم الشركات العالمية اليوم تختار فريق العمل وفقاً للمهارات التي يمتلكها وليس وفقأ لشهادته الجامعية، فالأهم هو أن الموظف كيف سيقوم بالمهام وبأي جودة. إن ما يدمر الشركة أو خطة المشروع هو توظيف أشخاص عديمي الخبرة ولا يمتلكون المهارة المطلوبة لأداء المهام. إن امتلاك الشركة الناشئة المهارات المناسبة للمجال الذي تخدمه الشركة الناشئة؛ يزيد من ثقة المستثمرين بتمويل الشركة بسبب امتلاك فريق العمل الخبرة في تجاوز العقبات وتنمية الشركة الناشئة، وتساعد هذه المهارات المؤسس على اختيار الحلول الأفضل لشركته الناشئة، فعليكي وضع معايير أساسية لأعضاء الفريق، ليتمكنوا من تنفيذ خطط الشركة الناشئة بشكل أفضل وبوقت أقل.

 

  1. ابحثي عن فريق يتمتع بالمرونة ويواجه التحديات: في بعض الأحيان يحتاج الفريق إلى تجربة أفكار أو أدوات جديدة أو اتخاذ اتجاهات جديدة من أجل النجاح، لهذا السبب من المفيد تكوين فريق عمل أعضاءه يتأقلمون مع الظروف المتغيرة باستمرار، يمكن للأفراد الذين يقاومون التغيير أن يشلوا حركة الفريق ويمنعوه من التقدم. الموظف المرن يكون لديه قابلية للتغيير واستخدام سيناريوهات بديلة لتحقيق الهدف الخاص بالشركة. يجب أن يكون لدى أعضاء الفريق الاهتمام بهدف المشروع أكثر من اهتمامهم بالمكانة الشخصية، وأن يكون لديهم القدرة والرغبة في مواجهة التحديات الجديدة والمساهمة بشيء ذي صلة.

 

  1. عليكي بالإنصات لفريق العمل لأنه جزء من العائلة: يطمح الموظفون الأذكياء ذوو الخبرات والمعرفة الواسعة بالعمل في الشركات الكبرى، لكن يميل هؤلاء إلى ارتباطهم بالبيئة المناسبة للعمل الجماعي والتي تُؤَمِن التفاهم والثقة بين الموظفين والمؤسسين، فيجب عليكي توفير هذه البيئة لأنك ستعملين مع الفريق لساعات عمل طويلة. وعليكي وضع قوانين تتيح للموظفين تقديم آرائهم سواءً حول شخصيتك أو حول خطة العمل أو حول المساحة المكتبية التي يعملون فيها. وعليك التأكد من ارتياحهم أثناء العمل معك والعمل فيما بينهم، ويمكن أن تقدم لهم عروض امتلاك أسهم في الشركة الناشئة وبذلك تضمن ولاء أعضاء فريق العمل وزيادة جهدهم لنجاح الشركة الناشئة.

Leave a Comment