كل شيء عن السيرة الذاتية

السيرة الذاتيّة (بالإنجليزيّة: Curriculum Vitae) هي: وثيقة مكتوبة لمُلخَّص خبرات، ومُؤهّلات الفرد، ووظائفه السابقة، ومُستواه التعليميّ، بالإضافة إلى اهتماماته الشخصيّة؛ حيث يُرسلها الفرد إلى صاحب العمل في مرحلة البحث عن وظيفة، أو الحصول على فُرصة جديدة، وتحتوي السيرة الذاتيّة أيضاً على الأبحاث، والمنشورات العِلميّة، والجوائز، والمنح، ومراتب الشرف؛ فهي شاملة لتاريخ الفرد الأكاديميّ، والمهنيّ خلال الفترة الزمنيّة السابقة، ويتم ترتيبها تِبعاً للتسلسل الزمنيّ. ومن الجدير بالذكر أنَّ المعلومات التي تُوجَد في السيرة الذاتيّة يجب أن تكون واضحة، وموجزة؛ بحيث تتضمَّن مهارات الفرد، وقُدراته، والشهادات الأكاديميّة، والمهنيّة، عِلماً بأنَّها تُمثِّل وسيلة ربط بين الشخص الذي يبحث عن العمل، وأصحاب العمل؛ حيث تُعطي وصفاً دقيقاً للفرد، وتُظهِر مميّزاته، وقدراته التي قد تتناسب مع الوظيفة التي قد تقدَّم لها.

نعلم تماماً أن البحث عن عمل جديد يمكن أن يمثل مخاطرة ومغامرة كبيرة مليئة بالمخاوف وعدم اليقين. لهذا السبب بالذات، من المهم أن تمنح العناية الكبيرة لمرحلة إعداد السيرة الذاتية أو الـ CV ، لا يجب أن يكون الـ CV جذاباً فقط، بل يجب أيضاً أن يتضمن المعلومات والكلمات الدقيقة التي يحتاج إليها المسؤولون على التوظيف في الشركات والتي تساعدهم على اتخاذ قرارهم.

خطوات كتابة السيرة الذاتية:

من أجل كتابة سيرة ذاتية صحيحة وعملية وبها جميع المقومات الهامة التي تساعد أي أحد بتقديم نفسه بشكل صحيح: فإننا نقوم من خلال النقاط التالية بمعرفة السيرة الذاتية من خلال خطوات هامة وضرورية:

  1. المعلومات الشخصية: يجب أن تُكتب المعلومات الشخصيّة في الصفحة الأولى من السيرة الذاتيّة، ويجب أن تحتوي على المعلومات الآتية: الاسم الرباعي، تاريخ الميلاد، مكان الإقامة، عنوان السكن، الحالة الاجتماعية، الرقم الوطني، وسيلة تواصل، كرقم هاتف، وبريد إلكتروني، ورابط إلكتروني للمواقع الشخصية، كمواقع التواصل الاجتماعي الحديثة إن وجدت. ونحن ننصح بإنشاء حساب على منصة لينكد إن لأنها تساعدكم بالحصول على الوظيفة المناسبة أو التدريب، وتستطيعون من خلالها تعزيز علاقاتكم المهنية.

 

  1. الهدف العام: يجب عليكم صياغة وكتابة هدفكم بشكل مختصر ضمن السيرة الذاتية لتوضيح سبب اختياركم وتقديمكم لهذا المنصب. ويجب أن يكون الهدف مطابقاً لأهداف الشركة ورؤيتها.

 

  1. الاختصاص والدراسة: المعلومات الأكاديمية أو الاختصاص الأكاديمي مهم جداً ويسمح لك بالحصول على فرص معينة في بعض المهن دون غيرها، لهذا يجب أن تذكر ذلك في السيرة الذاتية. تتضمّن هذه الخانة مجال الدراسة والتعليم، كالآتي: معدّل الثانوية العامة، وسنة التخرّج منها. مكان الدراسة الثانوية، ومصدر الشهادة. التخصص الجامعي، الرئيسي والفرعي. اسم الجامعة التي تخرّج منها الشخص. معدّل شهادة البكالوريوس وتقديره، وسنّة التخرّج. الشهادات الأخرى الأعلى إن وجدت بنفس الترتيب.

 

  1. اللغات التي تتحدث بها: إذا كنت تتقن التحدث بلغة أخرى يمكن أن يميزك ذلك كثيراً في سوق العمل ويجعلك تحصل على المزيد من فرص العمل. حاول دوماً أن تذكر مستوى إتقانك لكل لغة من اللغات: مستوى مبتدئ، متوسط أو متقدم… وتذكر المستوى من النواحي: كتابة + محادثة + فهم.

 

  1. الخبرة العملية: تحتوي هذه الخانة على المدّة الزمنيّة التي قام بها الشخص بالتدريب العمليّ أو ممارسة مهنة محددة كالآتي: المجال الذي عمل به الشخص. المكان الذي عمل به، كاسم المنطقة، واسم الشركة، ومجال عمل الشركة. المدّة الزمنية للعمل في كل مجال على حدى . ذكر أي معلومات فرعية عن مجال العمل أو التدريب، كتقديم شرح موجز عن المهام الموكلة إلى الشخص. ترتيب الخبرات العمليّة من الأقدم إلى الأحدث.

 

  1. المهارات الحاسوبية: يمكنك إضافة البرامج والتطبيقات التي تجيد العمل عليها إلى السيرة الذاتية أو الـ CV، لكن على شرط أن يكون لها علاقة بالأعمال أو المناصب التي تفكر في التقدم إليها. من الضروري أن تذكر برامج الوورد، الأكسبل، بوربوينت.. هذه هي أمور أساسية ومطلوبة كثيراً. يمكنك أن تذكر بعض البرامج الحاسوبية التي لها علاقة بالتصميم مثل مجموعة أدوبي أو الـ photoshop على الأقل إذا كنت تعمل في مجال التصميم.. وكذلك برامج تحرير الفيديوهات إذا كنت تعمل صانع فيديوهات أو videomaker… الخ

 

  1. الدورات التدريبية: كتابة اسم الدورة التدريبيّة، وتقديم شرح موجز عنها. كتابة اسم الموقع التي أُخذت الدورة به. ذكر عدد ساعات الدورة. ذكر الفترة الزمنية التي أُخذت فيه.

 

  1. الأنشطة التي تقوم بها: في هذا القسم من السيرة الذاتية تضع الأعمال والنشاطات والهوايات التكميلية التي يمكن أن يكون لها علاقة مباشرة باختصاصِك أو عملك الذي تريد التقدّم له، وقد تثير اهتمام القائمين على التوظيف.

 

  1. الشخص المرجعي: عليك بإضافة شخص أكاديمي يعرفك ويعرف مهاراتك ومدى إتقانك للعمل أو رئيس أو مدير شركة سابق عملت لديها. عليكم بإضافة اسمه وعنوانه، مكان العمل، رقم هاتفه، الإيميل وموقعه الإلكتروني.

 

  1. صمم سيرتك الذاتية بشكل جذاب: يوجد على الإنترنت العديد من البرامج والمواقع اونلاين التي يمكن أن تساعدك بالفعل على كتابة السيرة الذاتية، وتقدم لك قوالب جاهزة ما عليك سوى اختيار الموديل المناسب لك وملء المعلومات فيه.

 

  • موقع Canva: يعتبر موقع كانفا من المواقع المجانية والمشهورة أونلاين تساعد كثيراً العاملين في مجالات التصميم. لهذا الموقع الكثير من المهام والوظائف، من بينها إعداد قالب للسيرة الذاتية.

هناك العديد من القوالب المجانية التي يتم إعدادها من مصممين وبسهولة تامة لجعل السيرة الذاتية أجمل، كما يساعدك هذا الموقع على وضع لمستك الخصوصية التي تميزك عن غيرك وتعكس إبداعك واحترافيتك وذوقك الرفيع. يدعم موقع Canva الكثير من لغات العالم مما يجعله خياراً ممكناً ومعقولاً للكثيرين. www.canva.com

  • موقع GoogCV: من خلال الموقع GoodCV يمكنك إنشاء سيرتك الذاتية أيضاً. هذا الموقع متوفر باللغة الانجليزية ويساعدك على إعداد CV احترافي بسرعة فلا يستغرق منك الأمر أكثر من بضعة دقائق. تحتوي هذه المنصة على العديد من القوالب والموديلات الأساسية والمحضرة بشكل مسبق، يمكنك الدخول إلى أحد هذه النماذج وكتابة المعلومات الأساسية ضمن المنصة، كما تستطيع تحميل السيرة الذاتية على شبكة لينكد إن بعد الانتهاء، (على شكل pdf)، أو طباعته إذا أردت. https://www.goodcv.com
  • موقع Kickresume: موقع Kickresume يساعدك على إعداد سيرتك الذاتية، كل ما تحتاج له هو أن تختار واحد من الموديلات وتبدأ بالتعديل.

 

  1. حاول الاطلاع والتعلم من الآخرين لتطوير سيرتك الذاتية: لكي تتألق من خلال سيرتك الذاتية مما لا بد منه أن تطلع على الطرازات وتتعلم من تجارب وخبرات الناس من حولك، لهذا لا تهمل أبداً هذا الجانب، كلما اطلعت على الطرازات والنماذج التي يقوم بها الناس كلما تكونت لديك نظرة أوسع وبإمكانك التنويع وإحداث كل الاختلاف.

Leave a Comment